الفرق بين العطاء و الاخذ
الْتَّلَذُّذ
إِن بَهْجَة الْعَطَاء تَفُوْق لَذَّة الْأَخْذ،
فَالْأَوْلَى رَوْحَانِيَّةخَالِصَة ، تَتَمَلَّك وِجْدَانُكوَأَحَاسِيْسُك ،
وَالْثَّانِيَة مَادّيّة بَحْتَة مَحْدُوْدَة الْشُّعُوْر .يَقُوْل جُوَرْج بِرْنَارْد شُو :
( الْمُتْعَة الْحَقِيقِيَّة فِي الْحَيَاة ، تَتَأَتَّى بِأَن تُصْهَر قُوَّتك الْذَّاتِيَّة فِي خِدْمَة الْآَخَرِيْن ، بَدَلَا مِن أَن تَتَحَوَّل إِلَى كَيْان أَنَانِي يَجْأَر بِالشَّكْوَى مِن أَن الْعَالَم لَا يُكَرِّس نَفْسَه لْإِسعادك ! ).
فَالَمَرْء مِنَّا حِيْنَمَا يَكُوْن دَائِم
أَصْحَاب
الْتَّلَذُّذ
بِالْأَخْذيَشْتَرِك فِيْه مُعْظَم الْبَشَر ،
لَكِن الْتَّلَذُّذ بِالْعَطَاء لَا يَعْرِفُه سِوَى الْعُظَمَاء وَأَصْحَاب الْأَخْلَاق الْسَّامِية الْسَّامِقَة .
أَحْيَانا تصعب الْتَّفْرِقَة بَيْن الأخذ وَالْعَطَاء ،
لِأَنَّهُمَا يُعْطِيَان مَدْلُوْلاً وَاحِدَاً فِي عَالَم الْرُّوِح !
إن فَرْحَتِي بِمَا أَعْطَيْت لَم تَكُن أَقَل مِن فَرْحَة الَّذِيْن أَخَذُوْا ....
لَكِن الْتَّلَذُّذ بِالْعَطَاء لَا يَعْرِفُه سِوَى الْعُظَمَاء وَأَصْحَاب الْأَخْلَاق الْسَّامِية الْسَّامِقَة .
أَحْيَانا تصعب الْتَّفْرِقَة بَيْن الأخذ وَالْعَطَاء ،
لِأَنَّهُمَا يُعْطِيَان مَدْلُوْلاً وَاحِدَاً فِي عَالَم الْرُّوِح !
إن فَرْحَتِي بِمَا أَعْطَيْت لَم تَكُن أَقَل مِن فَرْحَة الَّذِيْن أَخَذُوْا ....
إِن بَهْجَة الْعَطَاء تَفُوْق لَذَّة الْأَخْذ،
فَالْأَوْلَى رَوْحَانِيَّةخَالِصَة ، تَتَمَلَّك وِجْدَانُكوَأَحَاسِيْسُك ،
وَالْثَّانِيَة مَادّيّة بَحْتَة مَحْدُوْدَة الْشُّعُوْر .يَقُوْل جُوَرْج بِرْنَارْد شُو :
( الْمُتْعَة الْحَقِيقِيَّة فِي الْحَيَاة ، تَتَأَتَّى بِأَن تُصْهَر قُوَّتك الْذَّاتِيَّة فِي خِدْمَة الْآَخَرِيْن ، بَدَلَا مِن أَن تَتَحَوَّل إِلَى كَيْان أَنَانِي يَجْأَر بِالشَّكْوَى مِن أَن الْعَالَم لَا يُكَرِّس نَفْسَه لْإِسعادك ! ).
فَالَمَرْء مِنَّا حِيْنَمَا يَكُوْن دَائِم
الْعَطَاء ،
سَيَتَمَلَّكه بَعْد فَتْرَة شُعُور بِأَنَّه يسْتَمد مِن رَب الْعِزَّة أَحَد أَسْمَى وَأَرْوَع صِفَاته وَهِي صِفَات ( الْجُوْد وَالْعَطَاءوَالْكَرَم)
وَمَا أَسْعَدالْخَالِق حِيْنَمَا يَتَمَثَّل أَحَد خَلْقِهصِفَاته الْجَمِيْلَةالْرَّائِعَة .
هَذِه الْيَد الْمِعْطَاءَة هِي وَحْدَهَا الْقَادِرَة عَلَى نَقْلك مِن عَالْمك الْمَادِّي الْضِّيْق ، إِلَى عَالم الْرُّوْح الْرَّحْب الْوَاسِع ،
سَيَتَمَلَّكه بَعْد فَتْرَة شُعُور بِأَنَّه يسْتَمد مِن رَب الْعِزَّة أَحَد أَسْمَى وَأَرْوَع صِفَاته وَهِي صِفَات ( الْجُوْد وَالْعَطَاءوَالْكَرَم)
وَمَا أَسْعَدالْخَالِق حِيْنَمَا يَتَمَثَّل أَحَد خَلْقِهصِفَاته الْجَمِيْلَةالْرَّائِعَة .
هَذِه الْيَد الْمِعْطَاءَة هِي وَحْدَهَا الْقَادِرَة عَلَى نَقْلك مِن عَالْمك الْمَادِّي الْضِّيْق ، إِلَى عَالم الْرُّوْح الْرَّحْب الْوَاسِع ،
فَالنَّفْس تُحِب أَن تَكْنِز وَتَجْمَع ، وَصَعْب عَلَيْهَا أَن تَجُوْد وَتُنْفَق ،
فَإِذَا مَا عَلمتها الْعَطَاء وَالْجُوْد ،
كُنْت أَحَق الْنَّاس بِالِارْتِقَاء وَالْعُلُو وَالْرِّفْعَة فِي الْدُّنْيَا وَالْآَخِرَة .
صعب عَلَى عَقْل مَادِّي أَن يَفْهَم مُعَادَلَة الْعَطَاء السَّعِيْد ،
لِذَا لَا أَجِدُنِي مُبَالِغ حِيْن أَجْزِم أَن أَصْحَاب الْيَد الْعُلْيَا هُم ... نَسِيْم الْحَيَاة وَمَلَائِكَة الْإِنْسَانِيَّة .
فَإِذَا مَا عَلمتها الْعَطَاء وَالْجُوْد ،
كُنْت أَحَق الْنَّاس بِالِارْتِقَاء وَالْعُلُو وَالْرِّفْعَة فِي الْدُّنْيَا وَالْآَخِرَة .
صعب عَلَى عَقْل مَادِّي أَن يَفْهَم مُعَادَلَة الْعَطَاء السَّعِيْد ،
لِذَا لَا أَجِدُنِي مُبَالِغ حِيْن أَجْزِم أَن أَصْحَاب الْيَد الْعُلْيَا هُم ... نَسِيْم الْحَيَاة وَمَلَائِكَة الْإِنْسَانِيَّة .
أَصْحَاب
الْيَد الْعُلْيَاهُم ...
رُوَّاد كُل زَمَن ، وَرُمُوْز كُل عَصْر ،
يُجودُون بِالْمَال إِن تَطلب الْأَمْر ،
وَيُضَحون بِالْنَّفْس بِنُفُوْس رَاضِيَة ،
وَيُقَدِّمُوْن رَاحَة غَيْرهم عَلَى رَاحَتِهِم وَهَنَائِهِم .
تَعْرِفُهُم بِسِيْمَاهُم ، قُلُوْب هَادِئَة .. و ابْتِسَامَة رَاضِيَة وَاثِقَة .. وَنُفُوْس مُطْمَئِنَّة مُسْتَكِيْنَة .
هُم أَسْعَد أَهْل الْأَرْض ، وَلَهُم فِي الْسَّمَاء ذِكْر حَسَن .. وَأَجْر عَظِيْم .
يَقُوْل جُبْرَان خَلِيْل جُبْرَان :
رُوَّاد كُل زَمَن ، وَرُمُوْز كُل عَصْر ،
يُجودُون بِالْمَال إِن تَطلب الْأَمْر ،
وَيُضَحون بِالْنَّفْس بِنُفُوْس رَاضِيَة ،
وَيُقَدِّمُوْن رَاحَة غَيْرهم عَلَى رَاحَتِهِم وَهَنَائِهِم .
تَعْرِفُهُم بِسِيْمَاهُم ، قُلُوْب هَادِئَة .. و ابْتِسَامَة رَاضِيَة وَاثِقَة .. وَنُفُوْس مُطْمَئِنَّة مُسْتَكِيْنَة .
هُم أَسْعَد أَهْل الْأَرْض ، وَلَهُم فِي الْسَّمَاء ذِكْر حَسَن .. وَأَجْر عَظِيْم .
يَقُوْل جُبْرَان خَلِيْل جُبْرَان :
...لَا تَنْسَى وَأَنْت تُعْطِي أَن تُدِيْر ظَهْرَك عَمَّن تُعْطِيَه كَي لَا تَرَى حَيَائه عَارِياً أَمَام عَيْنَيْك ...
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق